Project Details
Abstract Arabic
كان النظام التعليمي أحد أشد المتأثرين بتلك الأزمة، ولم تكن مؤسسات ، (COVID ( 19 ( خلال جائحة كورونا
التعليم العالي بمعزل عن هذا التأثر. وقد تفاوتت طريقة تعامل مؤسسات التعليم العالي حول العالم مع هذه الجائحة،
فكثير من تلك المؤسسات أجل الدراسة، ومجموعة أخرى أوقفتها إلى أجل غير مسمى، ومجوعة ثالثة تحولت – بشكل
سريع – إلى التعليم البديل (التعليم عن بعد). إلا أن التحول السريع – وغير المعد له جيدا – إلى التعليم البديل له
تبعات سلبية على المناهج والأساتذة والطلبة. وقد بدأت الآثار السلبية للتحول – غير المدروس- إلى التعليم البديل
بالظهور رغم الجهود التي بذلتها تلك المؤسسات لإنجاح التجربة. وتعد جامعة الكويت أهم مؤسسة من مؤسسات
ا نموذجا يحتذى به في مواجهة الأزمات. فأصبح لزاما ?? التعليم العالي في دولة الكويت، وعليها تقع مسؤولية وطنية كو
الحالية. وتفاعلا ?? عليها أن تقدم نموذجا لخطة استراتيجية للتحول البديل في حال وجود أزمات عالمية كجائحة كورونا
مع الأزمة الحالية، تحتاج جامعة الكويت لتطوير خطة بديلة قصيرة المدى وأخرى استراتيجية طويلة المدى للتعامل مع
السنة الدراسية الحالية، ووضمان سير الدراسة مستقبلا في حال حصول أي أزمة لا سمح لله. وبناء عليه، فإن الدراسة
الحالية تهدف إلى تحقيق ذلك من خلال ثلاثة مراحل: 1. مراجعة ودراسة الخطط والإجراءات التي قامت بها مجموعة
من الجامعات العالمية العريقة للتعامل مع الوباء. 2. وضع تصور للتحول إلى التعليم البديل من خلال جمع المعلومات
. في جامعة الكويت من إدارة، ودعم فني، وأساتذة، وطلبة. 3 (Stakeholders) اللازمة من أصحاب العلاقة
تطوير إطار مرجعي وخطة استراتيجية للتحول إلى التعليم البديل يمكن جامعة الكويت ومؤسسات التعليم العالي من
التحول للتعليم البديل بصوره المختلفة (تعلم عن بعد، تعلم إلكتروني، تعلم متنقل.)
التعليم العالي بمعزل عن هذا التأثر. وقد تفاوتت طريقة تعامل مؤسسات التعليم العالي حول العالم مع هذه الجائحة،
فكثير من تلك المؤسسات أجل الدراسة، ومجموعة أخرى أوقفتها إلى أجل غير مسمى، ومجوعة ثالثة تحولت – بشكل
سريع – إلى التعليم البديل (التعليم عن بعد). إلا أن التحول السريع – وغير المعد له جيدا – إلى التعليم البديل له
تبعات سلبية على المناهج والأساتذة والطلبة. وقد بدأت الآثار السلبية للتحول – غير المدروس- إلى التعليم البديل
بالظهور رغم الجهود التي بذلتها تلك المؤسسات لإنجاح التجربة. وتعد جامعة الكويت أهم مؤسسة من مؤسسات
ا نموذجا يحتذى به في مواجهة الأزمات. فأصبح لزاما ?? التعليم العالي في دولة الكويت، وعليها تقع مسؤولية وطنية كو
الحالية. وتفاعلا ?? عليها أن تقدم نموذجا لخطة استراتيجية للتحول البديل في حال وجود أزمات عالمية كجائحة كورونا
مع الأزمة الحالية، تحتاج جامعة الكويت لتطوير خطة بديلة قصيرة المدى وأخرى استراتيجية طويلة المدى للتعامل مع
السنة الدراسية الحالية، ووضمان سير الدراسة مستقبلا في حال حصول أي أزمة لا سمح لله. وبناء عليه، فإن الدراسة
الحالية تهدف إلى تحقيق ذلك من خلال ثلاثة مراحل: 1. مراجعة ودراسة الخطط والإجراءات التي قامت بها مجموعة
من الجامعات العالمية العريقة للتعامل مع الوباء. 2. وضع تصور للتحول إلى التعليم البديل من خلال جمع المعلومات
. في جامعة الكويت من إدارة، ودعم فني، وأساتذة، وطلبة. 3 (Stakeholders) اللازمة من أصحاب العلاقة
تطوير إطار مرجعي وخطة استراتيجية للتحول إلى التعليم البديل يمكن جامعة الكويت ومؤسسات التعليم العالي من
التحول للتعليم البديل بصوره المختلفة (تعلم عن بعد، تعلم إلكتروني، تعلم متنقل.)
Abstract English
During Global pandemic COVID19 lockdown, educational institutions universities, colleges, and schools were one of the severely affected mechanism of every country. Many universities who were in the early phase of enrolment had postponed the semester. A few of them announced closure until further notice and most them quickly adopted distance learning models. Universities which had boarded on a quick fix attitude without proper planning, impact on education, student learning, communication, and management may face compounding challenges and put added stress to both teaching and learning community and student alike. The emergence of the COVID-19 pandemic has revealed the limits of these efforts. Although universities were at the forefront of some of the most proactive responses to the virus vacating students’ dorms and move classes online—the process was challenging, and many are still scrambling lack of proper understanding and strategy to manage university successfully. Kuwait University is one of the first and foremost national endowment organization catering and leading the development of Kuwait. It has become imperative for every university to design an operational strategic plan in an event of a national emergency. This not only will help run effectively but also contribute to the nations efforts in dealing with the emergency. In the more immediate term, to deal with the lockdowns, Kuwait university needs to develop both short-term plan and a long-term strategic plan and actions to shape a way forward for the 2020 academic year and beyond. This research in the first stage will acquire global immediate steps and strategies adopted by leading universities. In the second stage it will gather information after distributing survey questionnaire to academic leader, teaching faculty, technical staff, and students on various aspect of developing a strategic plan. Finally propose a framework to develop a strategic plan and to integrate online learning/distance learning/eL
Status | Finished |
---|---|
Effective start/end date | 1/11/20 → 1/07/22 |
Fingerprint
Explore the research topics touched on by this project. These labels are generated based on the underlying awards/grants. Together they form a unique fingerprint.