Project Details
Abstract Arabic
كان الهدف من البحث هو تحديد التخصصات الطبية التي حصل فيها الأطباء على شهادات مهنية عليا، والتخصصات الطبية التي لا تلقى رواجا بين الأطباء. مع مقارنة قدرة خريجي مدارس الطب المختلفة في الحصول على الشهادات الطبية المهنية المعتمدة. قدم البحث إحصائيات مختلفة عن الأطباء وتخصصاتهم، كما قدم عدة استنتاجات وتوصيات أهمها:
• يجب ان تقوم وزارة الصحة بتوجيه الأطباء الذين يرغبون في التدريب التخصصي الى الفروع الطبية التخصصية ذات الأولوية القصوى بالنسبة لحاجة المجتمع.
• اتضح ان الأطباء الذين تخرجوا من كليات الطب من جامعات متعددة تتميز بتفاوت المستوى العلمي لها حيث ان بعضها ذو مستوى عال وبعضها ذو مستوى متواضع، لذا يجب استحداث نظام لامتحان ترخيص يخضع له جميع الأطباء بحيث يمنح الذين يجتازونه فقط ترخيص مزاولة المهنة في دولة الكويت.
• لم يكن هناك فارقا مؤكدا بين الأطباء والطبيبات عند قياس الأداء التدريبي لهم وعليه يجب توفير برامج تخصصية للطبيبات أسوة بالأطباء.
• كان الأداء التدريبي لأطباء خريجي جامعة الكويت أقل من الأداء التدريبي لخريجي كليات الطب الأخرى، وعليه يجب تطوير مناهج الدراسة لجامعة الكويت لمنح الخريجين فرصة أكبر للدخول في الامتحانات الدولية.
Abstract English
The aim of the study was to review the types of training and determine the specialty choices of the medical internees who registered at KIMS for postgraduate training. Analysis of the data revealed that, during the period 1974 to 1998, a total of 1304 medical graduates were enrolled in the training programs, out of which 89.7% constituted Kuwaitis, 1.8% non-Kuwaitis and 8.5% consisted of other nationalities. The study concluded by stating that graduates at the faculty of medicine, Kuwait University, performed better than those from other foreign universities. It also recommended that, directing the future medical students to seek enrollment at reputed medical schools would be a sound investment in the development of human resources for health.
Status | Finished |
---|---|
Effective start/end date | 1/01/98 → 14/03/99 |
Fingerprint
Explore the research topics touched on by this project. These labels are generated based on the underlying awards/grants. Together they form a unique fingerprint.