Standardization of Screening Test for Pre-School children

Project: General ResearchGeneral Research 1998

Project Details

Abstract Arabic

جرت العادة في مجتمعاتنا العربية عامة والخليجية خاصة على تقويم قدرات الأطفال من خلال الأبوين والمدرسين والأطباء والأخوة والأقران. ولكن هذا التقويم يحتاج إلى أدوات جيدة ومقننة تغطي المجالات الأساسية في نمو الطفل. يهدف المشروع إلى إعداد تقويم للأطفال في المجالات العقلية والنفسية المختلفة لاستخدامها في التعرف على ذوي الاحتياجات الخاصة وتزويدهم بالبرامج العلاجية والتعويضية التي من شأنها مساعدتهم على النمو والتعلم. ويتكون التقويم الوقائي من خمسة جوانب رئيسية هى المسح للتعرف على الفئات الخاصة منهم، ثم التشخيص للتعرف العلمي الواضح للحالات الخاصة او تحديد طبيعة تأخر النمو الطبيعي للطفل ومداه، ثم تحديد المستوى الذي يكون فيه الطفل سواء من الناحية العقلية او المعرفية او العاطفية او الاجتماعية او البدنية. ويتم بعدها إعداد البرامج العلاجية المناسبة للمشكلة، وأخيرا التقويم في متابعة مستوى تقدم الطفل ومدى تأثير خطة البحث. وسيتم إجراء هذا التطبيق على عينة مكونة من (1000) طفل وطفلة في الأعمار المختلفة بواقع (250) طفل لكل مستوى عمري، لتقنين مقياس الاختبار في صورته النهائية، واستخراج معايير مقياس الاختبار ودرجات صدقها وثباتهـا.

Abstract English

-
StatusFinished
Effective start/end date1/11/9921/12/02

Fingerprint

Explore the research topics touched on by this project. These labels are generated based on the underlying awards/grants. Together they form a unique fingerprint.